تشيبا اليابانية - Chiba-shi

image تشيبا (بالـيابانية: 千葉市 = Chiba-shi) هي مدينة في اليابان، وعاصمة المحافظة التي تحمل نفس الاسم (محافظة تشيبا)، تقع على الجزيرة الرئيسية "هونشو"، في أقصى الناحية الشمالية لـ"خليج طوكيو". تبعد بحوالي 40 كيلومترا عن وسط العاصمة (طوكيو). يبلغ عدد سكانها حوالي 919.746 نسمة (2003).

 

تشكل "تشيبا" مع كل من "يوكوهاما" و"كاواساكي" التجمع الحضري لضاحية "طوكيو". تعتبر محورا أساسيا في خطوط السكك الحددية، تربط العاصمة "طوكيو" بمحطة الاستجمام الواقعة في شبه جزيرة "بوسو"، كما تضم ميناء تجاريا هاما.

 

عرف قطاعها الصناعي نموا كبيرا في السنوات الأخيرة، تحقق ذلك بفضل مساحات الأراضي التي تم استخلاصها من البحر، بين "أوراياسو" (منطقة طوكيو) و"كيسارازو" (شمالي "تشيبا"). هي اليوم مركز منطقة صناعية عملاقة "كيييو"، تمتد منشآتها على ساحل البحر، ومن أهم صناعتها: البتروكيماويات، الحديد، المعادن، السيارات، النسيج والورق. كما تتواجد بها ورشات لصناعة السفن، ومرافئ صيد.

 

"تشيبا" من المدن الأولى في اليابان التي أبدت توجها للحفاظ على محيطها والتقيد بخطة عمرانية محددة. تم إعادة تهيئة السواحل الطبيعية، وشيدت العديد من المباني على غرار المركز الدولي ، ويستقبل هذا المركز المؤتمرات والمظاهرات المحلية والدولية. منذ افتتاحه عام 1989 م عرفت المدينة انطلاقة حقيقية (في المجالين الصناعي والثقافي) وتم إنشاء ثلاث جامعات جديدة.