ناغويا Nagoya

image ناغويا  (باليابانية: 名古屋市 ناغويا-شي‏) هي مدينة في اليابان، وعاصمة "محافظة آييتشي"، تقع في الناحية الجنوبية من جزيرة "هونشو" (أكبر جزر البر الياباني). يبلغ عدد سكانها حوالي 2,190,549 نسمة (2003).

التاريخ

بدأت المدينة تتطور منذ بداية القرن الـ17 م، عندما قرر القائد الياباني "توكوغوا إيئه-ياسو" image مؤسس سلالة "توكوغاوا"، نقل عاصمة مقاطعة أواري من كيوسو التي تبعد حوالي سبع  كيلومترات إلى مكان ناغويا الحالي عام 1610. عرفت مرحلة تطور اقتصادي وصناعي سريع أثناء الفترة بعد 1880 م. في عام 1907 م تم ضمها إلى ميناء أتسوتا (إلى الجنوب). تعرضت إلى دمار كبير بعد الحرب العالمية الثانية. وأغلب المباني الموجودة اليوم تم تشييدها في مرحلة ما بعد الحرب.

تضم "ناغويا" معالم مشهورة:

  • "قصر ناغويا"، والذي بني عام 1612 م، ثم دمر أثناء القصف الأمريكي (الحرب العالمية الثانية) عام 1945 م. وأعيد بناءه بعدها سنة 1959 م،
  • في جوار المدينة يقع اثنان من أهم المزارات الشنتوية في البلاد: "مزار أتسوتا" و"مزار إيزي".

توجد بها العديد من الجامعات: جامعة ناغويا (أسست 1938 م)، جامعة "مييجو" (1948 م)، جامعة "ننوان" (1949 م)، جامعة مدينة ناغويا (1950 م) ومعهد ناغويا للتقنيات (1949 م).

 

النقل

تخدم ناغويا عن طريق مطار تشوبو الدولي ومطار ناغويا. في نطاق نقل السكة الحديدية محطة ناغويا أكبر المحطات في ناغويا حيث تربط خط توكايدو للشينكانسن، خط توكايدو الرئيسي، خط image تشوأو الرئيسي وشبكة مترو ناغويا.في النقل البحري يعتبر ميناء ناغويا أحد أكبر الموانئ في اليابان وتستخدمه شركة تويوتا كميناء رئيسي لتصدير منتجاتها.

 

الاقتصاد

تعد "ناغويا" من أقدم الموانئ في البلاد، تقع المدينة داخل "خليج إيزي". هي مركز صناعي هام، ومن نشاطاتها الاقتصادية: تحويل الحيديد والصلب، الكيماويات، صناعة السيارات، صناعة المركبات الجوية (الطائرات وغيرها)، الصناعات النسيجية.

التعليم والثقافة

تضم ناغويا العديد من الجامعات مثل جامعة ناغويا ومعهد ناغويا التقني.من بعض أشهر الأطعمة في ناغويا هي ميسوكاتسو (شريحة لحم خنزير مع ميسو)،