مدينة يوكوهاما اليابانية yokoham

image يوكوهاما (بالـيابانية: 横浜市 = yokohama-shi) هي مدينة في اليابان، وعاصمة "محافظة كاناغاوا"، تقع على الجزيرة الرئيسية "هونشو"، في جنوب غربي "خليج طوكيو". تبعد بحوالي 30 كيلومترا عن العاصمة ("طوكيو"). يبلغ عدد سكانها حوالي 3,555,473 نسمة (2004).

 

التاريخ

كانت "يوكوهاما" مجرد مرسى للصيادين، جوين (جُوَيْن: الخليج الصغير المنخفض القاع) طبيعي تمتد شواطئه لمسافة طويلة، تحيط به تلال منحدرة من كل جانب. في هذا المكان حط القائد الأمريكي "ماثيو بيري" رحاله عام 1854 م، كاسرا طوق الحظر الذي وضعه نظم الشوغونات على البلاد. بعد انفتاح البلاد القسري، أصبح المرسى ومنذ 1859 م، معبرا للبضائع، وكذا المهندسين والحرفيين الأجانب المقيمين بالبلاد، كما أنطلق منه العديد من اليابانيين نحو أمريكا وأوروبا -أثناء مرحلة الإصلاحات-.

دمر زلزال عام 1923 م الكبير حوالي 90% من مدينة "يوكوهاما". تم تعميرها من جديد وبسرعة، ثم تعرضت مرة أخرى للدمار بعد حملات القصف الأمريكية أثناء الحرب العالمية الثانية، والتي قتل على إثرها أكثر من نصف سكان المدينة. بعد الحرب، أقام الأمريكيون قاعدة عسكرية في النصف الشمالي من الميناء، ثم أعيدت المنطقة إلى المدينة، فتم إقامة مشروع عمراني كبير للمدينة وآخر لتهيئة الميناء. عام 2002 م احتضت "يوكوهاما" فعاليات "كأس العالم لكرة القدم": تم تشييد ملعب رياضي يتسع لأزيد من 72,000 شخص بهذه المناسبة، كما كان للمدينة شرف احتضان المقابلة النهائية للدورة.

الجغرافيا

"يوكوهاما" أكبر الموانئ في اليابان، وثاني أكبر المدن من حيث تعداد السكان بعد "طوكيو"، والتي تشكل معها أكبر تجمع حضري في العالم، يطلق اليابانيون عليه تسمية "كييهين" (التسمية مركبة من اسمي المدينيتن)، وتمتد هذه المنطقة الشاسعة من المباني السكنية والصناعية بدون انقطاع وتضم إليها مدينة "كاواساكي" أيضا.

تعتبر المدينة حديثة نسبيا (قرن ونصف من الزمن)، هدمت ثم أعيد بناؤها مرات عدة خلال هذه الفترة، ساهمت هذه الأحداث في إعطاء المدينة الوجه الذي تعرف به اليوم.

العمران

عملية التهيئة العمرانية التي تمت في مدينة "يوكوهاما" هي الأنجح في اليابان على الإطلاق. أعطي الميناء دورا رئيسيا كما تم فتح أغلب أحياء المدينة على واجهة الخليج المطل عليها، مما يعطيها منظرا جميلا.

image يمكن تكوين نظرة عامة على المدينة من أعلى برج البحرية، ويعتبر من أهم معالم المدينة، ويقع في الناحية الجنوبية للميناء. أحد المعالم الكبيرة أيضا، "جسر خليج يوكوهاما" المعلق، تم تشييده عام 1989 م. على واجهة البحر يقع متنزه "ياماشيتا"، وفي وسطه ميناءه ترسو الباخرة: "هيكاوامارو"، مذكرة بأمجاد المدينة الماضية. إلى الشمال يتواجد الميناء الرئيسي، ثم وبعد مضيق نهر "أوكا"، يقع حي "ميناتو ميراي 21" ويتواجد فيه مجمع من الأبراج العالية، متحف البحرية، منتزهات وحدائق، كما يرسو في ميناءه به مركب شراعي جميل "نيوبون مارو".يمتد الحي الصيني (وهو الأكبر من نوعه في اليابان) منذ برج البحرية وحتى ملعب البسبول، تحيط به بوابات عالية ويتواجد بداخله معبد صيني: "كانييبيو". إلى الجنوب بين القنال والتلال يمتد شارع "موتوماتشي" أحد أجمل الشوارع التجارية في اليابان. بعد ذلك وعلى التلال تنتشر الحدائق، كما توجد المقبرة المخصصة للأجانب، وحديقة "ساكاي".

الاقتصاد

تضم المدينة ااعديد من المعاهد الجامعية، كما تعتبر من أهم المراكز الصناعية في البلاد ومن أهم النشاطات فيها: بناء السفن، تكرير النفط، الكيماويات، التجهيزات الكهربائية، تحويل المواد الغذائية، صناعة الآلات الميكانيكة والمركبات (ذات محرك).